جاري تحميل ... D N P

اخبار لبنان و العالم

إعلان الرئيسية

وفيات

الصفحة الرئيسية رصد وجه مخيف على المشتري بعدسة ناسا (صور+ وفيديو)

رصد وجه مخيف على المشتري بعدسة ناسا (صور+ وفيديو)

حجم الخط



قامت مهمة جونو التابعة لوكالة ناسا بالتقاط منظرٍ مُثير في منطقة نُدعى "جيت ن7"، والتي تقع في أقصى الشمال على سطح الكوكب العملاق، المشتري. الصورة التي أُلتقِطَت تُظهِر سُحُبًا وعواصفًا مضطربة تمتد على طول الحد الفاصل بين النهار والليل على سطح المشتري. ويظهر المنظر وكأنه يتكون من "وجه" يتشكل من خلال السُحُب المتجمعة بشكلٍ يثير الاستغراب والخوف.


تُظهِر مشاهد مثل هذه في مهمة جونو غالبًا تأثيرًا نفسيًا يُعرَف بـ"الباريدوليا"، وهو التأثير الذي يُجعل المراقبين يشعرون بأنهم يرَون وجوهًا أو أنماطًا مألوفة في أنماط بصرية عشوائية إلى حد كبير.


"الباريدوليا" هي ظاهرة نفسية تجعل العقل يدرك نمطًا أو صورة مألوفة، وعادةً ما تكون هذه الصورة وجهًا، في أشكال بصرية عشوائية تثير الاهتمام. هذه الخاصية المثيرة للاهتمام في الإدراك البشري تُفسّر سبب رؤية الناس لأشكال حيوانية في السُحُب، أو التعرف على وجوه في سطح القمر، أو حتى رؤية صُورٍ دينية مثل "يسوع" على قطعة خبز محمص، وفقًا لدراسة نُشِرَت على موقع "سايتك ديلي" العلمي.





صحيح، العقل البشري مبرمج على التعرف على الوجوه والأنماط، وهذه القدرة تعتبر جزءًا أساسيًا من تكوين العقل البشري. إن قدرتنا على تمثيل وتعريف الوجوه تمثل جزءًا من استراتيجية بقائنا وتفاعلنا الاجتماعي، ولهذا فإننا غالبًا ما نميل إلى ملئ الفجوات والتفسيرات عندما نواجه بيانات مرئية غامضة أو غير كاملة.


ومع ذلك، يمتد تأثير الباريدوليا إلى مجالات أخرى أيضًا، مثل سماع الأصوات الوهمية في الضوضاء العشوائية. هذه الظاهرة تمتد عبر التاريخ وتأثرت بشكل كبير في العديد من المجالات الثقافية، بدءًا من المشاهد الدينية وصولًا إلى الفنون. يُظهر ذلك كيف يمكن للعقل البشري أن يخلق معانٍ وأشكالًا حتى في الأمور التي تبدو عشوائية أو غير محددة.


بغض النظر عن السياق، فإن الباريدوليا تكون تذكيرًا رائعًا بالقدرات القوية والمعقدة للدماغ البشري على تحليل وتفسير الأنماط والمعلومات. يمكن أن يسهم الفهم الأعمق لهذه الظاهرة في استكشاف كيفية عمل العقل وكيف يتفاعل مع البيئة والمعلومات المحيطة به.