جاري تحميل ... D N P

اخبار لبنان و العالم

إعلان الرئيسية

وفيات

الصفحة الرئيسية بكتيريا تنتج الذهب.. اكتشاف جديد في دولة عربية سيقلب موازين المعدن الاصفر

بكتيريا تنتج الذهب.. اكتشاف جديد في دولة عربية سيقلب موازين المعدن الاصفر

حجم الخط

 


إن كلمة الذهب تُشير بشكل مباشر إلى الشيء الثمين والنفيس، حيث يُعتبر الذهب من بين أثمن العناصر المعدنية الموجودة في الطبيعة، فضلاً عن أهميته الكبيرة لدى البشر وتكلفته العالية. وعلى هذا الأساس، يلعب الذهب دوراً حيوياً في اقتصاد العالم بأسره.


في الفترة الأخيرة، تم تداول معلومات حول اكتشاف ملفت للنظر في العراق، حيث تمكنت الباحثة "شفق طارق" والدكتورة المساعدة "أميرة محمود الراوي" في جامعة الموصل من اكتشاف ثلاثة أصناف من البكتيريا قادرة على إنتاج جزيئات من الذهب الخالص. وقد قدمت هاتان الباحثتان ابتكاراً فريداً في مجال البيولوجيا بعنوان "إنتاج دقائق الذهب من البكتيريا".


إن هذا الاكتشاف الرائع يُعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث تم تسجيله في بنك الجينات الأمريكي باسم الباحثة شفيق طارق والدكتورة المشرفة أميرة محمود الراوي. ونتيجة لهذا الاكتشاف، حصلت الباحثتان على ثلاث براءات اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.


تفيد الدكتورة أميرة الراوي بأن هناك تربة تحتوي على البكتيريا الثلاث، مما يفتح آفاقاً جديدة للاستفادة من هذا الاكتشاف في مجالات متنوعة مثل الصناعة والطب والبحث العلمي. يُتوقع أن يؤثر هذا الاكتشاف بشكل إيجابي على اقتصاد العراق والعالم، مما يخلق فرص عمل جديدة ويدفع باتجاه تطوير مشاريع ضخمة في هذا المجال.


عليه، يظهر أن هذا الاكتشاف لا يُعزى إلى بداية صلة جديدة بين البكتيريا والذهب، ولكنه يسلط الضوء على القدرات الرائعة للبكتيريا عبر تكنولوجيا حيوية متقدمة. وفي نهاية المطاف، يتوقع الخبراء أن يُسهم هذا الاكتشاف في تطوير المزيد من الابتكارات في مجال التكنولوجيا الحيوية إذا تم توسيع نطاق الدراسة والبحث في هذا المجال.